کد مطلب:354874 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

هل أحد من الخلفاء یعتقد بان الشوری هی مبداء شرعی لاختیار الخلیفة
فهل هذه هی الشوری المطلوبه لاختیارالخلیفه وهل كانت

ضمن المقاییس الشرعیه؟ لا أجد جوابا... ولكن عمر بن الخطاب لدیه الجواب. سؤال: وما هو جواب عمر؟ الجواب: إلیك جواب عمر كما نقله وبینه التاریخ قال المقدسی فی البدء والتاریخ: «وقال إن بیعه أبی بكر كانت فلته وقی الله شرها فمن عاد إلی مثلها من غیر مشوره فاقتلوه» [1] .

وقال ابن كثیر فی البدایه والنهایه: وقد بلغنی أن قائلا منكم یقول لو قد مات عمر بایعت فلانا



[ صفحه 99]



فلایغترن امروء أن یقول إن بیعه أبی بكر كانت فلته فتمت ألا وأنها كانت كذلك إلا إن الله وقی شرها» [2] .

وقال ابن الأثیر فی الكامل فی التاریخ: «إنه بلغنی أن قائلا منكم یقول لومات أمیر المؤمنین بایعت فلانا فلایغرن امرءا أن یقول إن بیعه أبی بكر كانت فلته فقد كانت كذلك ولك الله وقی شرها» [3] .

وقال الطبری فی تاریخه: «ثم إنه بلغنی أن قائلا منكم یقول لوقد مات أمیر المؤمنین بأیعت فلانا فلایغرن امرأ أن یقول إن بیعه أبی بكر كانت فلته فقدكانت كذلك غیر أن الله وقی شرها» [4] .

وقال ابن عساكر فی تاریخ دمشق: «ثم إنه بلغنی أن فلانا منكم یقول والله لو قد مات عمر لقد بأیعت فلانا فلا یغترن امرؤ أن یقول إن بیعه أبی بكر كانت فلته فتمت فإنها قد كانت كذلك ألا وان الله عز وجل وقی شرها» [5] .



[ صفحه 100]



وقال أیضًا: «فنزونا علی سعد بن عباده فقال قائل من الأنصار قتلتم سعدا قال عمر فقلت وأنا مغضب قتل الله سعدا فإنه صاحب فتنه وشر وأنا والله ما رأینا فیما حضر من أمرنا أمرأقوی من بیعه أبی بكر خشینا أن فارقنا القوم قبل أن تكون بیعه أن یحدثوا بعدنا بیعه فأما أن نبایعهم علی ما لا نرضی یماما أن نخالفهم فیكون فسادًا فلا یغرن امرؤأن یقول إن بیعه أبابكر كانت فلته فتمت فقد كانت فلته ولكن الله وقال شرها» [6] .

وقال الزمخشری فی الفائق: «قلت خطب رضی الله تعالی عنه الناس فقال إن بیعه أبی بكركانت فلته وقی الله شرها إنه لا بیعه إلا عن مشوره وأیما رجل بایع من غیر مشوره فإنه لا یؤمر واحد منهما تغره أن یقتلا» [7] .

نعم هذا هوجواب عمر!! جوزها لأبی بكر ونهی الناس عنها لماذا یا عمر لا أجد جوابا؟!



[ صفحه 101]



بقی الكلام أخوتی وأخواتی فی النقطه الأخیره هل أحد من الخلفاءیعتقد بأن الشوری هی مبدأ شرعی لاختیار الخلیفه. أعتقد لا، لأن الخلیفه الأول عین عمر بعد وفاته فلو كان یعتقد بأنها شوری فقد خالف الدلیل الشرعی بالتنصیص والتعیین لمن بعده. فتبین لی بذلك أن الخلیفه طبق الاثنین الشوری والتنصیص فإذا هو اجتهاد من الخلیفه یختارالأسلوب الأمثل فی اختیار الخلیفه. وأما عمر فإنه استلم الخلافه من أبی بكر بالنص، فإذا كان یعتقد بأنها شوری لماذا استلم الخلافه منه وهویعلم بأن هذا الأمر مخالف للشریعه المقدسه وقد ثبت عن عمر أنه قال: (إن استخلف فقد استخلف من هوخیر منی یعنی أبا بكر وان أترك فقد ترك من هوخیر منی)- یعنی رسول الله-. والیك نقولات الأعلام: ففی البدایه والنهایه: «ثبت فی الصحیحین من حدیث هشام بن عروه عن أبیه عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب لما طعن قیل له ألا تستخلف یا أمیر المؤمنین فقال إن استخلف فقد استخلف من هوخیر منی یعنی أبا بكر



[ صفحه 102]



وان أترك فقد ترك من هوخیر منی یعنی رسول الله قال ابن عمر فعرفت حین ذكررسول الله أنه غیر مستخلف وقال سفیان الثوری عن عمروبن قیس عن عمروبن سفیان قال لما ظهر علی علی الناس قال یا أیها الناس إن رسول الله لم یعهد إلینا فی هذه الأماره شیئا حتی رأینا من الرأی أن یستخلف أبا بكر فأقام واستقام حتی مضی لسبیله ثم إن أبا بكر رأی من الرای أن یستخلف عمر فأقام واستقام حتی مضی لسبیله أو قال حتی ضرب» [8] .

وفی تاریخ دمشق: «أخبرنا أبوعبد الله محمد بن أحمد بن ابراهیم ثم أخبرنا أبومحمد عبد الرحمن بن أبی الحسن أنا سهل بن بشر قالا أخبرنا أبوالحسن محمد بن الحسین بن محمد بن الطفال أخبرنا القاضی أبو طاهر محمد بن أحمد بن عبد الله أخبرنا أبو أحمد محمد بن عبدوس بن كامل أخبرنا محمد بن الصباح الجرجانی أخبرنا عبد العزیز بن محمد الدراوردی عن عمر مولی غفره عن محمد بن كعب القرظی عن ابن عمر قال قال عمر لأصحاب الشوری لله درهم إن وروها الأصلع كیف یحملهم علی الحق و ان حملا علی عنقه بالسیف قال فقلت أتعلم ذلك منه ولا توله فقال إن أستخلف فقد استخلف



[ صفحه 103]



من هو خیر منی وان أترك فقد ترك من هوخیر منی صلی الله علیه وآله وسلم [9] .

وقال محمد بن یحیی بن أبی بكر فی مقتل الشهید عثمان: «وروی سیف بن عمررضی الله عنه عن عبد الملك بن جریح عن نافع عن بن عمررضی الله عنهما قال قلت لعمر استخلف ما تقول لربك إذا قدمت علیه وقد تركت أمه محمد صلی الله علیه و آله وسلم لا راعی لها فقال إن أستخلف فقد استخلف من هوخیر منی وأن أترك فقد ترك من هوخیر منی فقلت أرأیت لو أن راعیك أتاك وترك غنمك ما كنت قائلا له فعند ذلك جعلها شوری وعند ذلك قال إنی لأعلم أنهم لا یعدلون بهذین الرجلین» [10] .

وقال ابن سعد فی الطبقات الكبری: «قال أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زید قال أخبرنا أیوب عن عبد الله بن أبی ملیكه أن بن عمر قال لعمر بن الخطاب لواستخلفت قال من قال تجتهد فإنك لست لهم برب تجتهد أرأیت لو أنك بعثت إلی قیم أرضك ألم تكن تحب أن یستخلف مكانه حتی یرجع إلی الأرض قال بلی قال أرأیت لو بعثت إلی راعی غنمك



[ صفحه 104]



ألم تكن تحب أن یستخلف رجلا حتی یرجع قال حماد فسمعت رجلا یحدث أیوب أنه قال إن أستخلف فقد استخلف من هو خیر منی وان أترك فقد ترك من هوخیر منی فلما عرض بهذا ظننت أنه لیس بمستخلف» [11] .

وقال الذهبی فی سیر أعلام النبلاء: «أخبرنا علی بن محمد الحافظ واسماعیل بن مكتوم وعیسی بن أبی محمد وأحمد بن أبی طالب وأبوالعز بن عساكر قالوا أخبرنا عبد الله بن عمر أخبرنا أبو الوقت أخبرنا الداوودی أخبرنا ابن حمویه أخبرنا إبراهیم بن خزیم حدثنا عبد بن حمید حدثنا محمد بن بشر عن هشام ابن عروه عن أبیه عن ابن عمر قال قیل لعمر ألا تستخلف قال إن أترك فقد ترك من هوخیر منی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم و ان أستخلف فقد أستخلف من هو خیر منی أبوبكررضی الله عنه متفق علیه من حدیث هشام» [12] .

وقال ابن الأثیر فی الكامل فی التاریخ: أما لقد جهدت نفسی وحرمت أهلی وان نجوت كفافا لا وزر ولا أجر إنی لسعید أنظر فإن استخلف فقد استخلف من هو خبر منی



[ صفحه 105]



وان أترك فقد ترك من هوخیر منی ولن یضیع الله دینه» [13] .

وقال الطبری فی تاریخه: «وأنظر فإن استخلفت فقد استخلف من هو خبر منی و ان أترك فقد ترك من هو خیر منی ولن یضیع الله دینه» [14] .

إذا تبین لكم أعزائی بأن الخلیفه عمر لا یقول بالشوری ولا بألنص وهو المنظر للشوری. فمن أین لكم بدلیل الشوری وقد وضح لكم موقف عمر بن الخطاب جلیا واضحا؟؟ بل أقول بأن عمر كان یرید أن یعین ولكنه لم یجد الرجل الكفؤ. ومن هنا قال هذه الكلمات الطیبه لو كان سالم حیاً ما تخالجنی فیه شك. والیكم هذه الأقوال من التاریخ: فقد ذكرابن قتیبه فی تأویل مختلف الحدیث: «فذكرسالما فقال لوكان حیا ما تخالجنی فیه الشك وذكر



[ صفحه 106]



الجارود العبدی فقال لو كان أعیمش بنی عبد القیس حیا لقدمته [15] .

سؤال: قد یقول لكم قائل أراد أن یقدمه للصلاه ولیس للقیاده والخلافه؟ الجواب: نعم ولقد دافع بعضهم بهذا الدفاع والیك أقوالهم: قال ابن قتیبه فی تأویل مختلف الحدیث: «قال عمررضی الله عنه عند وفاته لوكان سالم حیا ما تخالجنی فیه الشك یرید لقدمته للصلاه بألناس إلی أن یتفق أصحاب الشوری علی تقدیم رجل منهم ثم قدم صهیبا» [16] .

وأضاف أیضًا: «ثم رویتم عن عمررضی الله عنه أنه قال عند موته لو كان سالم مولی أبی حذیفه حیا ما تخالجنی فیه الشك وسالم لیس



[ صفحه 107]



مولی لأبی حذیفه وانما هومولی لامرأه من الأنصار و هی أعتقته وربته ونسب إلی أبی حذیفه بجلف فجعلتم الإمامه تصلح لموالی الأنصار و لو كان مولی لقریش لأمكن أن تحتجوا بأن مولی القوم منهم ومن أنفسهم قالوا وهذا تناقض واختلاف قالا أبو محمد ونحن نقول إنه لیس فی هذا القول تناقض وانما كان یكون تناقضا لو قال عمر لوكان سالم حیا ما تخالجنی الشك فی تولیته علیكم أو فی تأمیره فأما قوله ما تخالجنی الشك فیه فقد یحتمل غیر ما ذهبوا إلیه وكیف یظن بعمر رضی الله عنه أنه یقف فی خیار المهاجرین والذین شهد لهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بالجنه فلا یختارمنهم ویجعل الأمر» [17] .

ولكن هذا الدفاع لا یصمد أمام النقاش لمخالفته للصریح من قول عمر فإنه قد نص علی الأماره ولیس الصلاه وهذه أقواله فی حق سالم وأبی عبیده. ففی الطبقات الكبری لابن سعد: «ثم قال لو أدركنی أحد رجلین فجعلت هذا الأمر إلیه لوثقت به سالم مولی أبی حذیفه وأبی عبیده بن الجراح قال أخبرنا وكیع بن الجراح عن الأعمش عن إبراهیم قال قال عمر من أستخلف لو كان أبوعبیده بن الجراح فقال له رجل یا أمیر المؤمنین فأین أنت



[ صفحه 108]



من عبد الله بن عمر فقال قاتلك الله والله ما أردت الله بهذا استخلف رجلاً لیس یحسن یطلق امرأته» [18] .

وقال النووی فی تهذیب الأسماء: «وكان عمر بن الخطاب رضی الله عنه یثنی علیه كثیرا حتی قال حین أوصی قبل وفاته لوكان سالم حیا ما جعلته شوری. قال أبوعمر بن عبد البر رحمه الله معناه أنه كان یصدر عن رأیه فیمن ینجز له تولیه الخلافه» [19] .

وقال فی البدایه والنهایه: «وروی عن عمر أنه قال لما احتضر لو كان سالم حیا لما جعلتها شوری قال أبوعمر بن عبد البر معناه أنه كان یصدرعن رأیه فیمن..» [20] .

وقال الصفدی فی الوافی بالوفیات: «وروی عن عمر أنه قال لوكان سالم حیا ما جعلتها شوری وذلك بعد أن طعن» [21] .



[ صفحه 109]



وقال ابن الذهبی فی المعین فی طبقات المحدثین: «وقال صفوان بن عمرو عن شریح بن عبید وراشد بن سعد وغیرهما قالوا لما بلغ عمر سرغ وحدث أن بالشام الوباء فقال إن أدركنی أجلی وأبوعبیده حی استخلفته» [22] .

والی هنا انتهی البحث فی مسأله الشوری وما یتعلق بها والحمد لله رب العالمین علی نعمته وتوفیقه لی لإكماله أسأل الله أن ینفعنی وینفع به الراغبین فی البحث للوصول للحقیقه. وعلی هذا أكون قد وصلت لنهایه البحث فأرجوا المسامحه من الكل وأرجو من الله القبول والتوفیق و من أهل البیت الرعایه والشفاعه. انتهیت فی تاریخ 21-7-2004 م الموافق 4-6-1425 هجری مع تحیات أبوحسام خلیفه بن عبید الكلبانی العمانی


[1] البدء والتاريخ، ج 5، ص190.

[2] البدايه والنهايه، ج 5، ص245.

[3] الكامل في التاريخ، ج 2، ص190.

[4] تاريخ الطبري، ج 3، ص 235.

[5] تاريخ مدينه دمشق، ج30، ص 281.

[6] تاريخ مدينه دمشق، ج30، ص 283.

[7] الفائق للزمخشري، ج 3، ص 139.

[8] البدايه والنهايه، ج 5، ص 250.

[9] تاريخ مدينه دمشق، ج 42، ص 428.

[10] مقتل الشهيد عثمان، ج 1، ص 28.

[11] الطبقات الكبري، ج 3، ص 243.

[12] سير أعلام النبلاء، ج 9، ص 267.

[13] الكامل في التاريخ، ج 2، ص 459.

[14] تاريخ الطبري، ج 2، ص580.

[15] تاويل مختلف الحديث، ج 1، ص 123.

[16] المصدر نفسه، ج 1، ص 306.

[17] تاويل مختلف الحديث، ج 1، ص 122.

[18] الطبقات الكبري، ج 3، ص 343.

[19] تهذيب الأسماء، ج 1، ص 202.

[20] البدايه والنهايه، ج 6، ص 336.

[21] الوافي بالوفيات، ج 15، ص 58.

[22] المعين في طبقات المحدثين، ج 1، ص 18.